الأربعاء، 29 أبريل 2015

201 - جمعية المرتضى – ومؤسسها جميل الأسد :

 201 - جمعية المرتضى – ومؤسسها جميل الأسد :
29 / 4 / 2015
==========
رأيت سؤالا لأحد الإخوة على صفحة الفيسبوك ، لا أذكر اسمه الآن . كان يسأل عن جمعية المرتضى؟ ويرغب في معرفة أي شيء عنها ؟ وتلبية لرغبته نقول :
جمعية المرتضى ، هي جمعية دينية ، أسسها المقبور جميل الأسد شقيق المقبور حافظ .. تأسست عام 1981 وهي طائفية بامتياز ، تصبو إلى تنصير أبناء السنة ( أي دعوتـهم لاعتناق النصيرية ) في الجزيرة وبادية حمص وحماة .. بدعوى أن فلاحي هذه المناطق كانوا سابقا نصيريين ، ولكن السلطات العثمانية أجبرتـهم على اعتناق المذهب السني .
والجدير بالذكر أن هذه الجمعية أصدرت كتيبات صغيرة رسم على غلافها الخارجي خليط من الرموز الإسلامية واليهودية والنصرانية والبوذية والمانوية والكونفوسيوشية ... وكأن مؤسس هذه الجمعية يريد أن يقول : إن جمعيته تأخذ بتعاليم كل الملل والنحل . ومما يجدر ذكره أيضا أن جميل الأسد لقب نفسه يومها بالحاج جميل ؟
وفي عام 1984 تعرض حافظ لغيبوبة بسبب مرض ما ، فقام رفعت بحركة انقلابية عليه ، بحسب ما أشيع يومها ، ووقف جميل الأسد مع أخيه رفعت .. ولما أفاق حافظ أبدى غضبه عليهما . فقام بإبعاد رفعت إلى فرنسا ، وأمر بحل جمعية المرتضى ومنع جميع أنشطتها في عام 1984.. ولكن هذه الجمعية عادت إلى التحرك على نطاق ضيق بعد موت الفاطس حافظ . ثم لم يلبث جميل الأسد أن مات عام 2004 وماتت جمعية المرتضى بموته .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق